ما هي الجُدرات وكيفية علاجها؟ | ®دبي كوسمتك سيرجري

ما هي الجُدرات وكيفية علاجها؟

ما هي الجُدرات وكيفية علاجها؟

يؤثر مصطلح ندبة على من يعانون منها بشكل كبير, و يقوم صاحبها إلى إخفائها وعدم الشعور بالرضى عن نفسه. ولكن مع تقدم التكنولوجيا في طب علاج الندبات بالليزر التي مكنت الأطباء من علاج و التخلص من أثر الندبة بشكل دائم  وخاصة علاج الجدرة أو علاج الكيلويد بالليزر, و سنقوم بشرح مفصل عن ندبة الجدرة ” الكيلويد”  وكيفية علاجه؟

ماهو الجدرة ” الكيلويد”

يتكون الجدرة ” الكيلويد” من الزيادة في إنتاج الألياف الجديدة للنسيج الضام التي ينتجها الجسم بشكل غير مرتب لتغطية الجروح. وعندما تتوسع و تمد و ترتفع عن محيط الجرح تصبح بما نعرف بالجدرة ” الكيلويد ” أما العوامل التي تؤثر على ظهور الكيلويد فيوجد منها عامل داخلي و عامل خارجي.

العوامل الداخلية تتركز على الصفات الوراثية المكتسبة والتي تؤثر على خلايا الجلد والكولاجين بإنتاج كميات مفرطة او ضئيلة تؤدي الى حدوث ندبات بشكل بارز. 

أما العوامل الخارجية التي تسبب حدوث الندبات فهي كالاصابة بمرض جدري الماء ” الحماق ” و لذلك ينصح دائما بالاهتمام وتنظيف الحبة وعدم تقشير الحبة عند الاصابة بمرض جدري الماء لأن الندبات الناتجة لا يمكن ازالتها الا عن طريق علاج ندبات الجروح.

علاج الجدرة ” الكيلويد ” 

توجد علاجات كثيرة للتخلص من آثار ندبات الكيلويد منها الزيوت التي تساعد على ترطيب الجلد المصاب و احتوى حجم الندبة من أن يكبر حجمها.

و ايضا يمكنك استعمال اوراق من جل السيليكون لمنع الندبة من تطور حجمها  و التي تساعد على شفاء من أثر الندبة بنسبة 50%  و مع تطور طب علاج الندبات القديمة ,تم استحداث حلول سريعة للتخلص من الندوب ومن هذة العلاجات :

  • علاج الجدرة بكريم التريتينوين 

يحتوي الكريم على مادة الرتينويدات , الذي يساعد على تقليل حجم الندبة بوضعه على المنطقة المصابة ومن مميزات الكريم أنه ايضاً فعال ضد حب الشباب وعلامات التقدم بالسن.

  • علاج جراحة ندبة الجدرة .

ينصح باختيار علاج الندبات الجراحي إذا كانت الندبة كبيرة. يجب الأخذ في الاعتبار أن نسبة عودة ندبة الجدرة بعد إزالتها جراحيأً عالية جدا.

  • العلاج بالتبريد 

يعتبر من أكثر العلاجات فاعلية و الافضل لعلاج الجدرة سواء كانت ندبة قديمة أو صغيرة, حيث يتم تجميد أنسجة الندبة موقتاً, ومن ثم إزالتها. 

وقد ذكرت الأبحاث المنشورة في مجلة الجراحة الجلدية و التجميلية أن العلاج بالتبريد لديه القدرة على تقليل حجم الندبة بنسبة 

 50%.

  • العلاج بحقنة الستيرويد 

حقن الستيرويد يتم استخدامه منذ فترة طويلة في إزالة أثار الندبات. وقد أثبتت نتائج مذهلة في علاج بتقليل حجم الندبة ومنع ظهورها وتزيد فاعلية الحقنة عندما يتم استخدامة مع علاج جراحي لإزالة الندبة.

  • علاج الكيلويد بالليزر 

يوصي الكثير من الأطباء بإجراء علاج الكيلويد بالليزر , حيث يتم توجيه اشعة الليزر عالية الكثافة على الندبة والجلد المحيط بها مما يمنع من ظهورها مرة أخرى.

خطوات إجراء العلاج :

يتم إجراء علاج الكيلويد بالليزر بتطبيق التخدير الموضعي للمنطقة التي تعاني من أثر الندبة , ثم يتم إزالة الندبة او الوحمات  بإحدى التقنيات الجراحية المناسبة لحالة المريض. و تختلف مدة التعافي حسب حالة المريض.  

الاحتياطات اللازمة قبل و بعد الإجراء 

1- التوقف عن أخذ مميعات الدم و المضادات. 

2- يجب اختيار أنسب علاج, ويكون عن طريق استشارة ومناقشة الأخصائي حول العلاج.

3- العناية بالمنطقة المعالجة من الجلد, بحسب إرشادات الطبيب.

الإستشارة المجانية مع خبرائنا

 توفر دبي كوسمتك سيرجري الأن  فرصة ذهبية  لمن يعانون من المشاكل الجلدية و توفر علاج الكيلويد بالليزر, حيث يمكنك استشارة الخبراء لدينا مجاناً عن طريق مراسلتنا عبر نموذج الموجود في اسفل الصفحة وسوف نقوم بالرد على جميع استفساراتك و تشخيص حالتك, وارشادك لأفضل علاج لك بانسب الاسعار.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 3.00 out of 5)
Loading...

رأسلنا على النموذج للحصول على الإستشارة المجانية

تمويل 100% مع 0% فائدة
الموقع المفضل
دبي

للاستفسارات والشكاوى على الوتس آب فقط +971521084663 (WhatsApp Only)

pop_up

لدينا عرض خاص لايفوتك على علاجات العناية بالبشرة ، تبعد عنه مسافة خطوة واحدة فقط

تحصل على هذا العرض أو خذ إستشارة مجانية بملء النموذج الموجود بالاسفل.
pop_up