الكلف أعراضه وعلاجه

الكلف أعراضه وحلول وعلاجه

يعاني الأشخاص المصابون بالكلف من الشمس طوال العام في الدول المشمسة الواقعة في الشرق الأوسط. تعتبر الشمس من أهم الأشياء التي يجب أن نحمي بشرتنا منها ، لذلك في هذا المنشور سنناقش الكلف وكيفية الوقاية منه ، حيث أن الكلف حالة منتشرة. يخلق بقع تصبغ في الجلد ، والتي تظهر بشكل شائع على الأجزاء المعرضة للشمس من الوجه والرقبة. على الرغم من أن الكلف يصيب الرجال والنساء على حد سواء ، إلا أن النساء هن الأكثر تأثراً.                                                                                                 

ما هي كلف الوجه ؟

الكلف هو حالة جلدية شائعة تتشكل فيها بقع داكنة على الجلد يمكن رؤيتها والتعرف عليها.عندما تصاب المرأة الحامل بالكلف ، تُعرف الحالة باسم قناع الحمل ، وهي ناتجة عن تحول في الهرمونات.يعتبر الكلف أكثر شيوعًا على الوجه ، كما ذكرنا سابقًا ، ولكنه قد يظهر أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم ، خاصة تلك المعرضة لأشعة الشمس ، مثل الساعدين والرقبة.

من الممكن تجنب هذه المشكلة عن طريق الحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس ووضع واقي من الشمس بشكل منتظم للحماية من أشعة الشمس الضارة ، مع ضرورة إعادة وضع الكريم كل ساعتين أو نحو ذلك.وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة كلف الوجه لدى النساء تزداد انتشارًا بين سن 20 و 40 عامًا ، لكن هذا لا يعني أنها محصورة في هذه الفئة العمرية.

يؤثر الكلف على جميع أنواع البشرة في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من أنه يصيب المزيد من الأفراد في المناخات الصحراوية حيث تكون الشمس قوية وبالتالي تكون الأشعة فوق البنفسجية أكبر في معظم المواسم ، مثل منطقة الشرق الأوسط ، حيث تكون معدلات الكلف أعلى منها في البرد. مناطق درجة الحرارة. ثبت أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يسبب ضررًا تأكسديًا لمكونات الجلد ، مما يجعل بقع الكلف تبدو مثل الصدأ أكثر من صبغة الميلانين في المناطق المصابة. الكلف هو حالة جلدية تصيب عظام الوجنتين (فوق الخدين) والفك السفلي ووسط الوجه.

أعراض الكلف

تظهر أعراض الكلف على شكل بقع داكنة بالمقارنة مع لون الجلد الطبيعي ، وتكثر هذه البقع في الوجه ، لكنها يمكن أن تظهر في مناطق أخرى من الجسم ، وخاصة تلك المعرضة للشمس ، وقد تظهر على الجبهة. والأنف والخدين والذقن والرقبة والكتف. الكلف ليس ضاراً بصحة الإنسان ، لكن ظهوره على الجلد يستدعي زيارة طبيب الأمراض الجلدية للعلاج.

أسباب الكلف في الوجه

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالكلف :

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أو استخدام أدوية منع الحمل
  • التعرض المفرط للشمس.
  • استخدم منتجات العناية بالبشرة المسببة للتهيج.
  • الضغط العصبي.
  • مشاكل الغدة الدرقية
  • قد يتأثر كلف الوجه بالوراثة.

علاج الكلف

يمكن علاج الكلف عند النساء بشكل أكثر فعالية إذا تم تحديد مصدر ظهوره. إذا كان الحمل أو حبوب منع الحمل هو سبب الكلف ، فغالبًا ما يختفي الكلف بعد الولادة أو عند التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل ، ويمكن للمرأة استخدام بعض الكريمات المرطبة أثناء الحمل للتخفيف من ظهور الكلف أو المساعدة على اختفائه. من بشرتها ، ولكن إذا كان هناك سبب آخر لظهور الكلف ، فهناك علاجات مختلفة لذلك. 

  • علاج الكلف بالأدوية 

واقي الشمس بكريم الهيدروكينون: كريم الهيدروكينون يستخدم لتفتيح البقع الداكنة على الجلد بما في ذلك بقع الكلف ، حيث أنه يحتوي على واقي من الشمس يساعد في العلاج ويمنع تكرار البقع عند التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية مما يؤدي إلى حدوث تغيير. في لون البشرة. لتجنب الحساسية ، من الضروري اختبار الكريم على مساحة صغيرة من الجلد قبل البدء في استخدامه. من الضروري أيضًا زيارة الطبيب قبل تطبيق أي من هذه العلاجات ؛ يمكن أن تتفاقم عند استخدامها بشكل غير صحيح.

  • علاج الكلف بالتقشير الكيميائي

 يعتبر فرط التصبغ حالة صعبة العلاج ، والعلاج الناجح يتطلب استراتيجية مستمرة ومتعددة الأوجه. يمكن علاج بعض أنواع الكلف بالتقشير السطحي أو المتوسط ، خاصة في حالات فرط التصبغ الناتج عن حب الشباب والندبات ، ويجب إجراء التقشير بواسطة طبيب مختص وموثوق.

  • العلاج بالليزر 

 يستخدم العلاج بالليزر لعلاج الكلف العميق في الجلد ، وتتوفر أنواع عديدة من العلاجات والاستخدامات بالليزر حسب الاحتياجات التي يحددها الطبيب المعالج.ومع ذلك ، نظرًا لأن علاج الكلف بالليزر ليس العلاج الأساسي لتصبغ الجلد ، فقد أظهرت بعض الحالات تحسنًا طفيفًا أو لم يتحسن أو ساءت ، لذا يجب توخي الحذر عند العلاج بالليزر ، ويجب إكمال عدة جلسات حتى ظهور النتائج على المصاب أن يحد من تعرضه للشمس لضمان نجاح العلاج.

استشارة الطبيب

يمكنك الحصول على استشارة الطبيب المختص للتخلص من مشكلة الكلف ، وذلك من خلال ملء نموذج الاستشارة بالاسفل او الاتصال على الارقام الظاهرة على الشاشة .