علاج أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة

تعريف الطفل المعاق أو ذو الإحتياجات الخاصة

يعتبر الأطفال المعوقين عندما لا يستطيعون أن يلعبوا أو يتعلموا أو يتكيفوا مع المجتمع أو يفعلوا أشياء يستطيع بقية الأطفال في نفس العمر القيام بها، أو وجود عائق ما يمنعهم من الوصول إلى الحد المقبول والطبيعي من النشاط البدني أو العقلي أو الاجتماعي أو العاطفي.

س: هل لأطفال الإحتياجات الخاصة  احتياجات خاصة للأسنان ؟

ج: نعم معظمهم. بعض الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة  معرضون لتسوس الأسنان،  أو أمراض اللثة أو الصدمات الفموية. آخرون يحتاجون إلى دواء أو تحديد نظام غذائي غير ضار بصحة الأسنان. لا يزال أطفال آخرون يعانون من صعوبة جسدية مع عادات طب الأسنان التي في المنزل.

Book an Appoinment
Book an Appoinment

ترتفع نسبة التسوس وأمراض النسيج الداعمة ومشاكل الأطباق عند الكثير من الأطفال المعوقين أو ذو الإحتياجات الخاصة ،  إما بسبب الإعاقة أو بسبب الأدوية التي يتناولها بعض من هؤلاء الأطفال أو بسبب اهتمام وإنشغال الاباء والامهات بالمشاكل الطبية والاجتماعية والعائلية  المتعلقة بتربيتهم ، وإيجاد مكان لهم في المجتمع واعتبار العناية بالصحة الفموية أمر ثانوي.

والخبر السار هو أن أمراض الأسنان يمكن الوقاية منها. إذا بدأت العناية بالأسنان مبكراً وتتبعها بضمير حي ، فيمكن لكل طفل التمتع بابتسامة صحية.

س: كيف يمكنني منع مشاكل الأسنان لطفلي المعاق او ذو الاحتياجات الخاصة ؟

ج: أول زيارة لطبيب الأسنان في أول عيد ميلاد تجعل طفلك يعيش  حياة صحية جيدة طوال حياته. سيأخذ طبيب الأسنان التاريخ الطبي بالكامل ، ويفحص بلطف أسنان ولثة طفلك ، ثم يخطط للرعاية الوقائية المصممة لتلبية احتياجات طفلك.

س: هل سيفيد طب الأسنان الوقائي أسنان طفلي المعاق ؟

ج: نعم  سوف يستفيد طفلك من المنهج  الوقائي الشامل الموصى به لتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط الفعال ، وتناول الوجبات الخفيفة المعتدلة ، و إستعمال الفلوريد في التنظيف. الرعاية المنزلية تستغرق دقائق فقط في اليوم  ، وتمنع مشاكل كبيرة عن الأسنان التي لا داعي لها. التنظيفات العادية وعلاجات الفلورايد هي أيضا مفيدة جدا. يمكن لمانعات التسرب أن تمنع تسوس الأسنان على أسطح الضرس ، حيث تحدث في تجاويف في أربعة  ضروس من أصل خمسة.

س: هل أطباء أسنان الأطفال مستعدون لرعاية الأطفال؟

ج:  بالتاكيد لدى أطباء أسنان الأطفال سنتان أو أكثر من التدريب المتقدم بعد دراسة طب الأسنان. يركز تعليمهم كمتخصصين على رعاية الأطفال المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى ذلك تم تصميم عيادات لطب أسنان الأطفال ، بحيث يمكن وصول المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة إليها جسديًا. أطباء الأسنان للأطفال ،و بسبب خبرتهم ، غالبا ما يكونون كذلك هم نفس الأطباء المختارين للعناية بالأسنان للبالغين المعاقين او ذوي الاحتياجات الخاصة أيضا.

علاج أسنان ذوي الاحتياجات الخاصةس: هل سيحتاج طفلي إلى رعاية خاصة أثناء علاج الأسنان؟

ج: يحتاج بعض الأطفال إلى دعم أكثر من رعايتهم للشعور بالراحة أثناء علاج الأسنان. قد يفيد طفلك أو طفلتك من التهدئة أو التخفيف الطفيف. إذا كان الطفل يحتاج إلى علاج مكثف ، فإن طبيب أسنان الأطفال قد يقدم الرعاية في مستشفى محلي. طبيب أسنان الأطفال الخاص بك لديه تعليم شامل وكامل ، في إدارة السلوك والتخدير وتقنيات التخدير. سيختار هو أو هي تقنية مبنية على الاحتياجات الصحية المحددة لطفلك ، ثم يناقش فوائد هذه التقنية وحدودها ومخاطرها.

ويعد تطبيق الإجراءات الوقائية من الأمور الهامة جدا بالنسبة لهؤلاء الأطفال، وذلك  لما تظهره علاجات الاسنان من صعوبة ، بالإضافة إلى الجهد الذي سيُبذل عند بلوغهم  في نقل بعض هؤلاء المرضى إلى عيادة الاسنان.

Book an Appoinment
Book an Appoinment

ويجب على القائمين على رعاية الأطفال المعوقين أو ذو الاحتياجات الخاصة التعاون مع طبيب الأسنان ، وأن يتحملوا المسؤولية بكل أمانة وصدق ، وأن يتمتعوا بالصبر لتقديم كل العون والمساعدة لهؤلاء الأطفال ، لكي يتم الوصول إلى صحة فموية جيدة، وتجنيبهم تسوس الأسنان أو قلع الاسنان المبكر ، والتهابات اللثة وما إلى ذلك من أضرار ، وهذا بدوره يحسن صحتهم ويجلب لهم السعادة والراحة .

الإستشارة المجانية

لكل الاباء والامهات القلقين على صحة فم واسنان أبنهم أو إبنتهم المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة ، أو يرغبون بمعرفة الاجراءات الوقائية  ، يسعدنا ان نعلمكم أننا نقدم جلسة الاستشارة المجانية مع افضل اطباء دبي ابو ظبي الشارقة الامارات  في طب اسنان الاطفال وذوي الاحتياجات الخاصة ،  و يمكنكم التفضل بالحجز لجلسة إستشارة مجانية على النموذج الموجود بنهاية الصفحة  لاخذ إستشارة أو نصيحة وقائية  ، أو للعلاج والمحافظة على صحة فم واسنان ابنائكم ، كذلك يمكنكم الاتصال بنا على ارقامنا الموجودة بالصفحة الرئيسية ، مع اسعار علاجية مريحة  ، وعروض مذهلة للحفاظ على صحة الاسنان وتجميلها وباحدث التقنيات.إتصلوا بنا الآن ولاتترددوا وأكسبوا معنا سعر خاص بكم اليوم وعلى كل العلاجات التي تختارونها مستقبلا في دبي كوسمتك سيرجيري .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

رأسلنا على النموذج للحصول على الإستشارة المجانية

تمويل 100% مع 0% فائدة
الموقع المفضل
دبي
ابو ظبي
pop_up

لدينا عرض خاص لايفوتك على طب الأسنان ، تبعد عنه مسافة خطوة واحدة فقط

تحصل على هذا العرض أو خذ إستشارة مجانية بملء النموذج الموجود بالاسفل.
pop_up

للاستفسارات والشكاوى على الوتس آب فقط +971508545578 (WhatsApp Only)