الفيس بوك
الصفحة الرئيسية صحة الرجال علاج التهاب البروستات المزمن

علاج التهاب البروستات المزمن

يُعرَّف التهاب البروستاتا المزمن بأنه التهاب البروستاتا الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر. غالبًا ما يكون مؤلمًا وقد يضعف الوظيفة الجنسية والتبول. يمكن أن يكون سببها مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية ، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية المتكررة وتلف الأعصاب أو العضلات في منطقة الحوض.

ستناقش دبي كوسمتك سيرجري في هذه المقالة أسباب أعراض وعلاجات التهاب البروستات.

ما هو التهاب البروستات ؟

التهاب البروستاتا هو تضخم والتهاب في غدة البروستاتا ، وهي غدة بحجم حبة الجوز عند الرجال تقع مباشرة خلف المثانة. تفرز البروستاتا سائلًا يسمى السائل المنوي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها.

يجعل التهاب البروستات التبول صعبًا ومؤلماً. تشمل الأعراض الأخرى وجعًا بين الفخذين ومنطقة الحوض والأعضاء التناسلية ، بالإضافة إلى أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. التهاب البروستاتا يصيب الرجال من جميع الأعمار ، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرجال في سن الخمسين أو أقل. هذا المرض يكون نتيجة  عن مجموعة متنوعة من العوامل. في بعض الحالات ، يكون السبب  الأساسي غير معروف. يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب البروستاتا الناجم عن عدوى بكتيرية.يمكن أن يظهر التهاب البروستات بسرعة أو على مراحل ، حسب السبب. يمكن أن يختفي الالتهاب بسرعة ، إما من تلقاء نفسه أو بالتزامن مع العلاج. تستمر بعض أشكال التهاب البروستاتا لأشهر أو تتكرر بعد العلاج  وتعُرف باسم (التهاب البروستاتا المزمن).

الأسباب التهاب البروستات

  • التهاب البروستاتا يمكن أن يحدث بسبب البكتيريا التي تتسلل إلى غدة البروستاتا من خلال الجهاز البولي ، بالإضافة إلى الامتداد المباشر أو الانتشار اللمفاوي من المستقيم، التهاب البروستاتا.
  • يمكن أن تسببه أيضًا العديد من مسببات الأمراض المنقولة جنسيًا ، مثل النيسرية البنية أو المتدثرة الحثرية أو فيروس نقص المناعة البشرية.
  • تشمل الأنواع الأخرى المسؤولة عن المرض الإشريكية القولونية ، والتي تظهر بشكل شائع في التهابات المسالك البولية

في كثير من الحالات ، لا سيما تلك التي تنطوي على التهاب البروستاتا ، لا يمكن تحديد مسببات محددة لالتهاب البروستاتا.

أنواع التهاب البروستات

يمكن تقسيم التهاب البروستاتا إلى أربعة أنواع وهي كالتالي:

  •  التهاب البروستاتا المزمن

تندرج غالبية حالات التهاب البروستاتا ضمن هذه المجموعة ، ولكن أقلها فهماً.إن وجود أو عدم وجود خلايا مقاومة للعدوى في البول والحيوانات المنوية وسوائل البروستاتا يحدد ما إذا كان التهاب البروستاتا المزمن التهابيًا أم غير التهابي. في كثير من الأوقات ، لا يمكن العثور على سبب. قد تظهر أعراض معينة وتختفي أو تظل مستمرة.

  • التهاب البروستاتا الجرثومي هو نوع من التهاب البروستاتا المزمن.

يحدث التهاب البروستات الجرثومي المزمن بسبب عدوى بكتيرية في البروستاتا. تحدث هذه العدوى عند بعض المرضى بعد التهاب المسالك البولية أو علاج التهاب البروستات الجرثومي الحاد

غالبًا ما تكون أعراض التهاب البروستات الجرثومي المزمن أقل حدة من أعراض التهاب البروستات الجرثومي الحاد.إذا كان الشخص قد عانى سابقًا من عدوى حادة ، فقد يكتشف أن أعراضه تتحسن ولكنها لا تختفي.

قد يجد بعض المرضى الذين يعانون من التهاب البروستات الجرثومي المستمر أن العدوى لا تزول. قد يكون هذا بسبب مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية أو لأن دورة العلاج بالمضادات الحيوية قصيرة جدًا.

  • التهاب البروستاتا المزمن غير الجرثومي

 المعروف أيضًا باسم متلازمة آلام الحوض المزمنة ، هو نوع من التهاب البروستاتا غير البكتيري.

هذا نوع غير جرثومي من التهاب البروستاتا يمكن أن يكون له عدة أسباب ويصعب علاجه. قد يكون الشخص الذي سبق أن أصيب بعدوى بكتيرية في البروستاتا عرضة للإصابة بهذا النوع من التهاب البروستاتا. قد يعاني البعض الآخر من إزعاج مستمر في البروستاتا بعد زوال العدوى البكتيرية.

يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا المزمن بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك:

  • الضغط على العقل
  • تلف المسالك البولية الناجم عن الجراحة أو الإصابة الجسدية
  • التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد

هو نوع من التهاب البروستاتا يحدث فجأة.وهو أقل أنواع التهاب البروستاتا انتشارًا ، وينتج عن عدوى بكتيرية ويتميز بسرعة ظهوره وأعراضه الشبيهة بالإنفلونزا.

  • التهاب البروستاتا مع عدم وجود أعراض

كثيرا ما يتم اكتشاف هذا المرض بالصدفة بعد تشخيص العقم أو سرطان البروستاتا. لا يسبب هذا النوع من التهاب البروستات أي أعراض أو ألم ، ولكنه ينتج عنه خلايا مقاومة للعدوى في الحيوانات المنوية أو البروستاتا.

أعراض التهاب البروستات

أكثر أعراض التهاب البروستاتا المزمن شيوعًا هو عدم الراحة في الأعضاء التناسلية أو الحوض. يشعر بعض الناس بألم شديد ، بينما يشعر الآخرون بألم حاد أو طعن. قد يكون هذا الانزعاج متكررًا أو مزمنًا.

فيما يلي أكثر أعراض التهاب البروستاتا المزمن انتشارًا:

  • يحتاج البول إلى التبول بشكل منتظم.
  • التبول مؤلم للغاية.
  • صعوبات التبول العامة
  • انزعاج العجان
  • عدم الراحة في أسفل الظهر أو القضيب أو المستقيم أو الخصيتين
  • القذف مؤلم للغاية
  • الحمى والقيء والقشعريرة والغثيان كلها أعراض للفيروس.

 التشخيص

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه ، فاتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن. تذكر أن التهاب البروستات الجرثومي المستمر يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء جسمك ، مما يجعله أكثر إيلامًا.في العيادة ، سيقوم الطبيب أولاً بمراجعة تاريخك الطبي وقد يقوم بفحص المستقيم.أثناء فحص المستقيم ، سيضع الطبيب إصبعًا في المستقيم للتحقق من وجود تورم والتهاب في البروستاتا. الغدد الليمفاوية المنتفخة والإفرازات من القضيب هما من الأعراض الأخرى للعدوى التي قد يبحثون عنها.

إذا كنت تعاني من مرض بكتيري ، فقد ينصحك طبيبك بتناول المضادات الحيوية. ومع ذلك ، قد تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات أخرى إذا استمرت الأعراض بعد العلاج بالمضادات الحيوية أو إذا لم يكن المرض بكتيريًا. من بين هذه الاختبارات:

  • فحص الدم أو الحيوانات المنوية أو البول للكشف عن مؤشرات الإصابة
  • خزعة البروستاتا هي إجراء يستخدم إبرة لإزالة عينة من أنسجة البروستاتا
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية للإحليل أو البروستاتا
  • يستخدم تنظير المثانة لإلقاء نظرة من الداخل على مجرى البول أو المثانة.

علاج التهاب البروستات

يعتمد علاج التهاب البروستات المزمن في دبي على نوع الالتهاب ويتم استخدام عدة طرق للعلاج منها مايلي  :

  • لعلاج الالتهاب الجرثومي المزمن 

يتم علاج  التهاب البروستات الجرثومي المزمن في دبي بجرعات كبيرة من المضادات الحيوية لحساسية البكتيريا التي تؤخذ عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع على الأقل . بعد الانتهاء من  فترة العلاج ، يجب إجراء اختبار  للتأكد من القضاء على البكتيريا.

  • لعلاج سرطان البروستاتا

يتم تحديد خطة علاجية لعلاج سرطان البروستاتا وتعتمد الخطة على عدة نقاط وهي :

  • المراقبة والمتابعة الدقيقة: يتم ذلك من خلال مراقبة ومتابعة تقدم السرطان وأخذ الخزعات لفحصها بشكل دوري ، بالإضافة إلى بعض اختبارات الدم وفحص المستقيم وعلاج السرطان إذا كان ينمو. نما أو ظهرت عليه أي أعراض.
  • العلاج الجراحي: يتم استئصال البروستاتا وبعض الأنسجة المحيطة وبعض العقد الليمفاوية.
  • العلاج الكيميائي: استخدام بعض الأدوية لتقليل نمو السرطان أو القضاء عليه. قد تأخذ الأدوية شكل أقراص أو إبر أو مزيج من الاثنين. وهو  علاج سرطان البروستاتا الغير جراحي  .
  • العلاج البيولوجي: يركز هذا العلاج على جهاز المناعة في الجسم من أجل المساعدة في مكافحة السرطان أو للسيطرة على الآثار الجانبية ومشاكل العلاجات الأخرى.
  • لعلاج تضخم البروستاتا

الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد المصحوب بأعراض يحتاجون عادةً إلى علاج لفترة زمنية معينة ، بينما يتساءل بعض الأطباء عما إذا كان ينبغي علاج تضخم البروستاتا الحميد المبكر  يقترح الأطباء عادة :

  • مراجعة طبيبك بشكل منتظم وراقب صحتك عن كثب ، مما يسمح بالتعرف على المشكلات في مرحلة مبكرة.
  • ابدأ العلاج عندما تسوء حالة المريض وتشكل تهديدًا لصحته أو تسبب له قدرًا كبيرًا من المعاناة.
  • رعاية التهابات المسالك البولية في حالة حدوثها ، سيختار طبيبك بالتأكيد علاج هذه العدوى بالمضادات الحيوية قبل بدء علاج تضخم البروستاتا الحميد.

أسئلة و أجوبة علاج تضخم البروستات

هل من الممكن علاج التهاب البروستاتا المزمن؟

في حين أن هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة ، فإن بعض أشكال التهاب البروستاتا قد تظل مقاومة لمثل هذه العلاجات. حتى التهاب البروستاتا العضال ، من ناحية أخرى ، يمكن إدارته بسهولة بالأدوية والعلاجات الأخرى. علاوة على ذلك ، خلافًا للاعتقاد السائد ، فإن التهاب البروستاتا ليس عامل خطر للإصابة بسرطان البروستاتا.

ما هي مدة التهاب البروستاتا المزمن؟

يُعرَّف التهاب البروستاتا المزمن بأنه التهاب البروستاتا الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر. قد يستمر التهاب البروستاتا في أي مكان من بضعة أشهر إلى بضع سنوات.

هل التهاب البروستاتا المزمن حالة خطيرة؟

بينما تظل أعراض التهاب البروستاتا المزمن أطول من أعراض التهاب البروستاتا الحاد ، فإن المرض المزمن لا يكون قاتلاً في العادة. علاوة على ذلك ، فإن أعراض التهاب البروستاتا المزمن طفيفة. من ناحية أخرى ، يتطور التهاب البروستاتا الحاد بشكل مفاجئ مصحوبًا بأعراض حادة ويمكن أن يكون قاتلاً.

ما هي العوامل التي تساهم في التهاب البروستاتا المزمن؟

يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا من خلال مجموعة متنوعة من الأسباب ، بما في ذلك المشكلات العقلية واستهلاك الطعام. تشمل الأسباب الأخرى ندرة القذف ، وعدوى المسالك البولية السفلية ، وخلل التبول.

الأطباء

استشارة الطبيب

يمكن أن يكون لالتهاب البروستاتا المزمن تأثير سلبي على نوعية الحياة وبالتالي يحتاج إلى علاج طبي سريع. إذا كنت تواجه هذه المشكلة ،يمكنك التواصل معانا قي  دبي كوسميتيك سيرجيري. لدينا خبراء متخصصون في أمراض الذكورة على دراية جيدة في علاج جميع أنواع التهاب البروستاتا المزمن. لذا ، حدد موعدًا لاستشارة واحصل على رأي الطبيب الخبير لدينا .

رأسلنا على النموذج للحصول على الإستشارة المجانية

تمويل 100% مع 0% فائدة

-->


®دبي كوسمتك سيرجري

pop_up

لدينا عرض خاص لايفوتك على ، تبعد عنه مسافة خطوة واحدة فقط

تحصل على هذا العرض أو خذ إستشارة مجانية بملء النموذج الموجود بالاسفل.
pop_up