مشكلة الكلف في دبي

استشارة مجانية
الموقع المفضل

 مع بداية كل صيف مشمس، يحين وقت التفكير في طرق لحماية بشرتنا وبشرة أحبائنا بينما نستمتع بدفيء أشعة الشمس. والكلف هو تلون الجلد ذي عادةً ما يكون في منطقة الوجه. وظهور الكلف هو أمر شائع بين النساء في أواخر العشرينات. ومن أكبر العوامل التي تسبب هذا النوع من تلون الجلد هو التعرض المفرط لأشعة الشمس ويسمى الكلف أيضا فرط تصبغ الجلد حيث وتزداد هذه المشكلة تفاقماً خلال فصل الصيف، ويقوم الليزر بعلاج الكلف وخاصةً إذا تم على يد مختصيين ذويي خبرة كطاقمنا في دبي كوسمتك سيرجري.

ما هو الكلف؟

الكلف هو اضطراب شائع يتسبب ببقع تصبغ في الجلد، وغالبا ما يأتي في المناطق المعرضة للشمس من الوجه والرقبة. وعلى الرغم من أن مشكلة الكلف تواجه جميع الأجناس، إلا أن النساء هن الأكثر إصابة به.

ما هي أسباب الكلف؟

لا يوجد للكلف سبب واضح ولكن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والعوامل الوراثية بالإضافة للحمل ووسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم ومستحضرات التجميل والأدوية التي تسبب حساسة للضوء والمضادة للنوبات لها دورا هاما في ظهور هذا البقع على البشرة.

ما مدى انتشار الكلف في منطقة الشرق الأوسط مقارنة مع المناطق أخرى؟

يؤثر الكلف على جميع أنواع البشرات في أنحاء العالم، ولكن بالطبع تؤثر بشكل أكبر على من يعيشون في البلدان ذات المناخ الصحراوي حيث الشمس القوية وبالتالي الأشعة فوق البنفسجية أقوى في معظم فصول السنة مثل الشرق الأوسط، فإن معدلات الإصابة بالكلف عندهم أعلى مقارنة مع غيرها من المناطق ذات المناخ البارد.

ما هي علامات الكلف؟

قد ثبت أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يسبب الضرر التأكسدي لمكونات الجلد وبالتالي تظهر بقع كلف أشبه بلون الصدأ من صبغة الميلانين في المناطق المتضررة.

ما هي المناطق الأكثر عرضةً لهذه المشكلة؟

يأثر الكلف على منطقة الوجنتين (اعلى الخدين)، الفك السفلي ومنطقة منتصف الوجه. وطبياً قد تكون مشكلة زيادة التصبغ في البشرة على السطح أو أعمق في منطقة الأدمة تحت الجلد، أو في كليهما.

ما هي الخيارات العلاجية المتاحة لهذا المرض الجلدي؟

ويمكن تقسيم العلاجات الحالية للكلف إلى فئتين:

  • العلاج الخارجي أو العلاج الموضعي
  • العلاج العام أو العلاج الداخلي

كيف تعمل هذه العلاجات؟

يشمل العلاج الخارجي أدويه خلل التصبغات مثل الهيدروكينون / تريتينوين، مع تثبيط إنتاج صبغة الميلانين وتقشير الطبقة التالفة من البشرة باستخدام التقشير الكيميائي أوالعلاج بالليزر.

العلاج الداخلي: يتم عن طريق تناول أقراص من فيتامين C مع فيتامين E أو بدونه، وحقن الجلوتاثيون في الوريد. وتعتبر نتائج هذا العلاج أفضل وأكثر فعالية على الرغم من الآثار جانبية التي يجب وضعها في عين الاعتبار، وعدا عن ذلك فإنها لا تتناسب مع كل المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب الجلدي. لذا على المعالج أن يحدد نسبة الفوائد والمخاطر لكل طريقة علاجية وان يتطلع على تاريخ المرضي وأسلوب الحياة ليحدد العلاج المناسب لكل حالة.

من ناحية أخرى، قد يتجه البعض لمستحضرات تفتيح البشرة التي يمكن شراؤها في المتاجر أو نحو ذلك، أو أي منتجات تبييض أخرى. ولكن علينا التحذير من استخدام هذه المنتجات لفترة طويلة جدا من الزمن لأن لها بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تؤدي إلى ضمور الجلد والتصبغ والتهاب الجلد التحسسي... الخ

كيف يمكننا السيطرة على الكلف؟

إما عن طريق اختيار مسار العلاج المناسب، أو عن طريق تجبنها فالكلف ناتج عن التغيرات الهرمونية والأدوية والتعرض المستمر لأشعة الشمس، إذاَ مع الالتزام بقواعد الرعاية ستظل المشكلة تحت السيطرة وتخف البقع.

ما هي الإجراءات للحماية من الكلف؟

  • وعليهم الاهتمام بوضع واقي من الشمس SPF.
  • استبعاد بعض الأدوية (مثل حبوب منع الحمل)
  • الكريمات الموضعية مع الهيدروكينون، تريتينوين ومراهم أخرى يمكن وصفها من قبل اطباء الامراض الجلدية للمساعدة في التخفيف من تصبغات الجلد والكلف.
  • علاجات الليزر وتقنيات جديدة لعلاج الكلف عند كل الكريمات الموضعية الأخرى لا يمكن أن تساعد في تقليل الكلف.
  • ليزر الفراكسل لعلاج مشاكل تصبغ الجلد مثل الكلف وهذا النوع من العلاج هو أنه يمكنه السيطرة على الخلايا المنتجة للصبغة بأمان حتى الآن لأنه يحمي الطبقة الخارجية من الجلد في نفس الوقت. يجب على أي شخص الذي يذهب من خلال هذا النوع من العلاج تجنب أشعة الشمس ويجب أن يكون يقظا في استخدام عالية الجودة وحماية UVA UVB في كل وقت.
  • التقشير الكيميائي
  • Microdermabrasio

ما هي أسباب الكلف؟

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • العوامل الوراثية.
  • التغيرات الهرمونية في سن المراهقة.
  • التغيرات الهرمونية للنساء الحوامل.
  • حبوب منع الحمل.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • نوع العرق
  • المنتجات التي تحوي عناصر كيميائية قوية يمكن أن تؤدي تلك تصبغ الجلد المعرض للحرارة الشمس.
  • الحرارة من المخابز والمصانع يمكن أيضا أن تسبب الكلف للعمال

كم تكلفة الليزر لإزالة الكلف؟

يختلف سعر الليزر لازالة الكلف في دبي بحسب الحالة والمنطقة ولكم يمكن تحديد السعر في الاستشارة المجانية في دبي كوسمتك سيرجري.

الموقع المفضل

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...
Support And Complaints +971 56 465 3580 (WhatsApp Only)

اشترك في نشرة الأخبار

معتمد من وزارة الصحة في الإمارات
SM54079 :رقم الطلب
Expires On: 17/09/2017