الكولاجين

 

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم. ولديه أدوار هامة، عندما تعطى حقن الكولاجين للوجه أو  الكولاجين للبشرة النتيجة هي تكون هيكل لبشرتك ومساعدة جلطة الدم. وفي السنوات الأخيرة، قد اكتسب شعبية كمكمل غذائي ومكون في الشامبو ومستحضرات الجسم. ولكن ما هو الكولاجين؟ وما هي فوائدة؟ هذه المقالة تعطيك لمحة شاملة عن هذا البروتين المهم.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، وهو ما يمثل حوالي ثلث تكوين البروتين، اي انه واحدة من اللبنات الرئيسية للعظام والجلد والعضلات والأوتار والأربطة. تم العثور على الكولاجين أيضا في العديد من أجزاء الجسم الأخرى، بما في ذلك الأوعية الدموية والقرنية والأسنان. يمكنك التفكير في ذلك بأنه “الغراء” الذي يحمل كل هذه الأشياء معا. في الواقع، الكلمة تأتي من الكلمة اليونانية “كولا”، وهو ما يعني الغراء.

Book an Appoinment
Book an Appoinment

ماذا يفعل في جسمك؟

هناك على الأقل 16 أنواع من الكولاجين. الأنواع الرئيسية الأربعة هي النوع الأول والثاني والثالث والرابع

 

وفيما يلي نظرة فاحصة على الأنواع الأربعة الرئيسية من الكولاجين ودورهم في جسمك:

 

النوع الأول: هذا النوع يمثل 90٪ من الكولاجين في الجسم ويتكون من ألياف كثيفة معبأة. أنه يوفر بنية الجلد، العظام، الأوتار، الغضروف الليفي، النسيج الضام والأسنان.

النوع الثاني: هذا النوع مصنوع من ألياف معبأة بشكل مفرط ويوجد في غضروف مرن، والذي يربط بين المفاصل.

النوع الثالث: هذا النوع يدعم هيكل العضلات والأعضاء والشرايين.

النوع الرابع: يساعد هذا النوع على الترشيح ويوجد في طبقات من جلدك.

كلما كبرت بالعمر، ينتج جسمك الكولاجين أقل وأقل جودة، واحدة من علامات واضحة في بشرتك، والتي تصبح أقل حزما ونضرة. الغضروف أيضا يضعف مع التقدم في السن.

 

اي هناك على الأقل 16 أنواع من الكولاجين. وجدت في جميع أنحاء الجسم، ليعمل توفير هيكل والدعم. وهناك مغذيات تزيد إنتاج الكولاجين، ولعل كل الكولاجين يبدأ كما بروكولاجن. ويكون جسمك يجعل بروكولاجن من خلال الجمع بين اثنين من الأحماض الأمينية: الجلايسين والبرولين. تستخدم هذه العملية فيتامين C. والتي قد تكون قادرة على مساعدة جسمك إنتاج هذا البروتين المهم من خلال التأكد من الحصول على الكثير من العناصر الغذائية التالية:

 

فيتامين C: توجد كميات كبيرة في الحمضيات والفلفل والفراولة.

برولين: كميات كبيرة موجودة في بياض البيض، جرثومة القمح، منتجات الألبان، الملفوف، الهليون والفطر.

الجلايسين: توجد كميات كبيرة في جلد الخنزير، جلد الدجاج والجيلاتين، ولكن الجلايسين وجدت أيضا في مختلف الأطعمة التي تحتوي على البروتين.

النحاس: توجد كميات كبيرة في لحوم الأعضاء وبذور السمسم ومسحوق الكاكاو والكاجو والعدس

وبالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسمك إلى بروتين عالي الجودة يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لصنع بروتينات جديدة. والتي تاتي من اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبقوليات والتوفو كلها مصادر ممتازة من الأحماض الأمينية.

 

اي هناك أربعة من العناصر الغذائية التي تساعد على إنتاج الكولاجين هي فيتامين C، البرولين، الجلايسين والنحاس. أيضا، تناول البروتين عالي الجودة يعطي جسمك الأحماض الأمينية التي يحتاجها.

Book an Appoinment
Book an Appoinment

فوائد الكولاجين

وهناك نوعين المكملات الغذائية التي اكتسبت شعبية: تحلل الكولاجين (الكولاجين هدروليزات) والجيلاتين. يتم إنشاء الجيلاتين عندما يتم طهي الكولاجين.

ليس هناك العديد من الدراسات على المكملات الكولاجين، ولكن هناك تلك التي تظهر المنافع في المجالات التالية:

كتلة العضلات: أظهرت دراسة أجريت عام 2015 في الرجال المسنين أن مزيج من المكملات الببتيد الكولاجين والتدريب قوة زيادة كتلة العضلات والقوة أكثر من الدواء الوهمي .

التهاب المفاصل: أعطى دراسة أخرى مكملات للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام. لقد عانوا من انخفاض كبير في الألم خلال الدراسة التي استمرت 70 يوما، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي.

مرونة الجلد: أظهرت النساء اللواتي أخذن حبوب الكولاجين تحسينات في مرونة الجلد في دراسة عام 2014. يستخدم الكولاجين أيضا في العلاجات الموضعية لتحسين مظهر الجلد عن طريق التقليل من الخطوط والتجاعيد

ويدعو بعض ممارسي الطب البديل أيضا استخدام ملاحق الكولاجين لعلاج متلازمة الأمعاء الراشحة. ووفقا للدراسات، الكولاجين التكميلية قد تساعد على تحسين نسيج الجلد والكتلة العضلية والحد من آلام التهاب المفاصل.

السلامة والآثار الجانبية

حتى الآن، ليس هناك معلومات موثوقة جدا على سلامة أو فعالية المكملات الكولاجين، الآثار الجانبية المحتملة للمكملات الجيلاتين تشمل طعم غير سار اعالق والأحاسيس بثقل وحرقة.أيضا، إذا كنت حساسية من مصدر الملحق، ثم هل يمكن أن يكون لها رد فعل تحسسي.ويمكنك العثور على المكملات الغذائية في شكل حبوب منع الحمل أو مسحوق. المسحوق يمكن أن يضاف بسهولة إلى الغذاء.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

رأسلنا على النموذج للحصول على الإستشارة المجانية

تمويل 100% مع 0% فائدة
الموقع المفضل
دبي
ابو ظبي
pop_up

لدينا عرض خاص لايفوتك على العلاج بالليزر ، تبعد عنه مسافة خطوة واحدة فقط

تحصل على هذا العرض أو خذ إستشارة مجانية بملء النموذج الموجود بالاسفل.
pop_up

للاستفسارات والشكاوى على الوتس آب فقط +971 50 8545578 (WhatsApp Only)