إستشرنا الآن

تمويل 100% مع 0% فائدة

وتفكر بشفط الدهون

 التندب هو رد فعل الجسم الطبيعي أثناء عملية شفاء الجرح ويحدث حين تنمو أنسجة جديدة ويتكون الكولاجين ليغلق الجرح، وفي معظم الحالات، تترك جروح العمليات الندوب والتي في البداية يكون لونها أحمر أو وردي تتحول لون فضي او غامق. ويعتمد شكل الندوب على الكثير من العوامل مثل حجم الجرح، وعملية الشفاء ونوع البشرة والسن ووالحالة الصحية للمريض ومدى نجاحه في التعامل مع تلك الندوب، وهناك أيضا بعض الخطوات التي اتخدها للسيطرة على الندوب بعد العملية الجراحية ومنها:

تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، وخفض السعرات الحرارية والأطعمة الدهنية والكربوهيدرات لتعزيز مناعة الجسم لكي يقام التهاب الجرح.

  1. شرب الكثير من المياه وتجنب القهوة والكحول والمشروبات الغازية  كما يعتبرالشاي الأخضر والاعشاب غني بالمواد المضادة للتأكسد. ولكن ليس هناك ما هو أفضل شرب المياه النقية العذبة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة. فالتمارين الخفيفة العادية تساعد القلب على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وتنظيف السموم.
  3. التوقف عن التدخين، التدخين يؤثر مباشرة مستوى الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في الأطراف.
  4. الحصول على الكثير من الهواء النقي فقد تكون بحاجة ماسة الى امدادات ثابتة جيدة من الأكسجين في المنطقة المصابة لمكافحة العدوى والتئام الجروح. حيث يتم إزالة ما يصل إلى 70٪ من السموم من الجسم عن طريق الرئتين.
  5. تدليك المنطقة بشكل لطيف للحفاظ على تدفق الدم النقي.
  6. استخدام ضمادات السيليكون. ان استخدام ضمادات سيليكون مسطحة تحافظ على ندبة وتمنعها من الارتفاع فوق مستوى الجلد كما أنه يحمي الجرح ويمنعة من من الجفاف.
  7. ليزر تقشير البشرة يمكن أن يكون وسيلة فعالة جدا لعلاج ندبات.
  8. فيتامين C يجب تناول 500 ميلي جرام من فيتامين سي مرتين يوميا قبل بعد الجراحة لمساعدة الجسم على انتاج الكولاجين الذي يمكن أن يقلل من ظهور الندبات بعد الجراحة.
  9. إضافة المزيد من البروتين في النظام الغذائي الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين هو لبنة أساسية لإنتاج خلايا جديدة في مناطق الندوب
  10. كريمات ريتينويد: يجب استعمال هذه المراهم على المناطق التي تم إجراء شقوق فيها لتحفيز الخلايا الجذعية ولمساعدة الجلد على انتاج خلايا جديدة بشكل أسرع.
  11. هيدروكينون هو كريم يعمل على تبييض الندوب التي يمكن أن يكون فعالا في تلاشيها
  12. ممارسة تمارين التمدد يمنع تليف المنطقة المصابة ويمنع ندبا من تشكيل.

في الختام، يعتبرعلاج الندبات علاج مركب العلاج  يبدا بالوقاية ويشمل اغلاق الشق الجراحي، او الناتج عن الاصابة بعدد من طبقات خياطة الجرح وابتباع التعليمات اللازمة وتناول الأطعمة الصحيه لتعزيز مناعة الجسم التي تلعب دوراً مهما في شفاء الندوب، كما ان ضمادات السيليكون تعتبر عامل مساعد في السيطرة على درجه ارتفاع الندوب عن سطح الجلد لذا هي من الخطوات المهمة،وفي النهاية يأتي دور العلاجات كالكريمات والليزر اللذان يساعدا المريض على التخلص من بقايا الندوب او التصبغات المصابة لتلك الندوب.

إذا تريد المزيد من المعلومات حول عمليات العلاج بالليزر في أبو ظبي ، إتصل بنا اليوم

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

رأسلنا على النموذج للحصول على الإستشارة المجانية

تمويل 100% مع 0% فائدة
الموقع المفضل
دبي
ابو ظبي

للاستفسارات والشكاوى على الوتس آب فقط +971 50 8545578 (WhatsApp Only)