مايعادل  30 % من المرضى يكسبون وزن بعد عملية تكميم المعدة ، وتبدأ زيادة الوزن في أي مكان بالجسم بعد فترة تتراوح من 18 شهر إلى 6 سنوات بعد الجراحة، إستعادة الوزن تكون من كمية صغيرة إلى كل الوزن الذي تم فقده ، عادة الذي يسبب تمدد المعدة  هو الخيارات الغذائية السيئة والغير صحية، عملية تكميم المعدة تجعل المريض يشعر بالشبع سريعاً أثناء تناول الطعام ،كذلك تعمل على تقليل إفراز الهرمونات المسؤولة عن الإحساس بالجوع. ونتيجة لذلك  يفقد المرضى ما يصل إلى 70٪ من الوزن الزائد  خلال فترة تتراوح من  18 شهر إلى سنتين. ومع هذا  حوالي 3 من أصل 10 مرضى ممن خضعوا لعملية تكميم المعدة يعانون من زيادة الوزن بعد الوصول إلى وزنهم المثالي بعد العملية، مع العلم أن الوزن المُكتسب  يختلف بشكل كبير من مريض الى اخر.

عملية تكميم المعدة إجراء للقضاء على البدانة او الوزن الزائد، ولإزالة حوالي 80٪ من المعدة، ونتيجة لذلك  سيتحصل المرضى على الفوائد الآتية :

  • تقليل الإحساس بالجوع .
  • الشعور بالشبع سريعا بعد تناول الطعام.
  • فقدان مايصل إلى 75٪ من وزنهم الزائد.
  • العلاج والحماية من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة.

Book an Appoinment
Book an Appoinment

عملية تكميم المعدة هي إجراء لتصغير حجم المعدة بنسبة 80٪ ، بعدها يشعر المريض بالشبع بسرعة أكبر ولفترة أطول.ولأن حجم المعدة أصبح صغيراً فإحساس الجوع سيكون اقل لأن الهرمونات التي تفرزها المعدة و المُسببة للجوع  تكون أقل.

وقد لوحظ أن المرضى الذين  يتبعون نظام غذائي صارم  مع جّراحهم في مدة تتراوح من ثلاثة إلى 6 أشهر او حتى إلى 12 شهربعد العملية ، يظهر على صحتهم تحسن كبير خصوصاً الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول بالمقارنة مع المرضى الذين لايقومون بالمتابعة مع جّراحهم. وبهذا تكميم المعدة يساعد في  شفاء أو تحسن الحالات التي تعاني من:

فقدان الوزن يُحسن الصحة بشكل عام ، فالوزن المفقود يقلل الضغط على الركبة ، ويسهل الحركة والتنقل ويقلل من الألم في الركبتين.

في أحد الابحاث شارك 88,000 مشارك في جمع البيانات المتعلقة ببحوث السرطان، وتشير النتائج إلى أن المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لفقدان الوزن لديهم  نسبة خطر أقل بقيمة 33٪  للإصابة بالسرطان. حيث انه أثبت في الاونة الاخيرة إزدياد خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالبدانة، بما في ذلك:

  • سرطان القولون.
  • سرطان الثدي بعد سن اليأس.
  • سرطان بطانة الرحم.
  • سرطان البنكرياس.

هل يمكن للمعدة ان تتمدد بعد التكميم؟

نعم فعلا. إذا كُنت  قد فقدت الوزن في البداية ثم اكتسبت بعض الوزن لاحقا، فمن المرجح بسبب صغر حجم المعدة يمكن ان تمتد خارجا بسبب اتباع نظام غذائي سيئ أو نمط حياة غير صحي، بما في ذلك أكل او شرب نوعية أو كمية  خاطئة  ، وعدم ممارسة الرياضة بالقدر الكافي، والإفراط في تناول الطعام بين الوجبات، والشرب في غضون 30 دقيقة قبل اوبعد وجبات الطعام الخاصة بك  ، ومع ذلك قد تمتد المعدة أيضا للمرضى الذين يتناولون وجبات غذائية مثالية وعادات أكل صحيحة.

ويؤدي تمدد المعدة الى إسترجاع الوزن  المفقود بتناول طعام أكثر خلال وجبات الطعام الرئيسية، وزيادة كمية الهرمونات التي تفرزها المعدة  المسببة للجوع.

Book an Appoinment
Book an Appoinment

كيف يمكن السيطرة على الوزن؟

يمكن السيطرة على الوزن وتمدد المعدة من خلال تصحيح النظام الغذائي الخاص بك ونمط الحياة ، وطلب المساعدة  من الطبيب المُختص،  اوتناول أدوية خاصة أو إجراء جراحة المُراجعة كخط رجعة اخير.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

رأسلنا على النموذج للحصول على الإستشارة المجانية

تمويل 100% مع 0% فائدة
الموقع المفضل
دبي
ابو ظبي
pop_up

لدينا عرض خاص لايفوتك على العلاج بالليزر ، تبعد عنه مسافة خطوة واحدة فقط

تحصل على هذا العرض أو خذ إستشارة مجانية بملء النموذج الموجود بالاسفل.
pop_up

للاستفسارات والشكاوى على الوتس آب فقط +971508545578 (WhatsApp Only)