النمش والبقع اعراضها واسبابها وطرق علاجها

النمش والبقع هي من اكثر المشاكل الجلدية شيوعا وخصوصا مع المناخ الصحراوي الذي نعيش فيه، مما لا شك فيه ان للشمس واشعتها الضارة يد في تكون النمش والبقع أو في زيادة حجمها.

النمش عبارة عن رد فعل الغدد الصبغية الموجودة في الجلد تجاه أشعة الشمس مما يؤدي لزيادة إنتاج صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية ،و يحدث دائما في المناطق  التي تكون عرضة لأشعة الشمس من جسمنا ، أما ظهورالبقع وهي زيادة في صبغة الميلانين  يكون بسبب العديد من العوامل الغير طبيعية، الا أنه من الممكن التخلص من هذه البقع و التصبغات التي تظهر خلال فترة الحمل، أو بسبب حدوث كدمات أو لدغة الحشرات ، أو في مناطق معينه كآثار الحبوب أو الندوب او الوحمات، مع العلم أن اثار الحبوب تعتبر الأكثر شيوعا .ليس من الضروري أن تتشابه الأعراض في حالة وجود بقع او نمش، حيث تختلف الاعراض بحسب الحالة والاسباب.

 يمكن تحديد أعراض النمش بنوعين:

  • ظهور النمش بلون بني مسطح وخفيف، كما يمكن أن يظهر باللون الأحمر الذي يمكن أن يقل إذا قل التعرض لأشعة الشمس. تصبغات الميلانين المُركزة غالبا ما تظهر عند ذوي البشرة الفاتحة.
  • ظهور بقع العمر وتسمى أيضا بقع الكبد والنمش الشمسي  وتكون باللون الرمادي أو البني أو الاسود ،كما أنها تختلف في الحجم، وعلى الرغم من أن بقع العُمر أمر شائع جداً لدى البالغين الأكبر من 40 سنةً، إلا أنها  تؤثر على صغار السن كذلك.

أعراض البقع :

  • ظهور البثور المرتفعة والمليئة بالقيح على منطقة الوجه.
  • تغيير لون البشرة الذي يحدث بشكل رئيسي خلال فصل الشتاء أو في الربيع.
  • ظهور بقع بنية داكنة على الجلد.
  • ظهـورتغيـرات في نسيـج الجلـد.
  • جفاف إضافي أو حكة في المنطقة المصابة بالبقع.

ماهي أسباب النمش والبقع الجلدية؟

يمكن أن يكون سبب النمش والبقع هو الميلانين، وهي الصبغة الداكنة في الجلد قد لا تتوزع بالتساوي جميع أنحاء الجلد. بينما يشكل التعرض لأشعة الشمس بكثرة  خطورة على البشرة المعرضة للنمش والبقع حيث يزداد ظهور النمش والبقع  مع  زيادة التعرض لأشعة الشمس وهذا بسبب الخلايا الصبغية، والخلايا المنتجة للصبغة في بشرتك والتي تعمل على زيادة انتاج الميلانين، كما للوراثة دور في تكون البقع والنمش على البشرة ، فإحتمال ظهور النمش بسبب الوراثة من 90 إلى 100%، وقد يكون سوء التغذية احد الاسباب كذلك فعدم أخذ قدر كافي من فيتامين أ، ب، هـ يعرضك للبقع والنمش، كذلك بعض الادوية التي تعمل على تغيير تركيبة الهرمونات بالجسم هي احد الاسباب الخفية لظهور البقع، ومن الأسباب الاخرى أيضاً تناول العقاقير التي تعالج مرض الكبد، ووضع المستحضرات التجميلية التي تحوي على مواد كيميائية تمتصها البشرة كذلك تسبب تكون البقع فيما بعد.

الطرق العلاجية:

  • تقشير بالكريستال أو الألماس:هو أحد الطرق الفعالة لتقشير البشرة لعلاج العديد من المشاكل بما فيها البشرة الباهتة والداكنة وتفاوت اللون بالبشرة والبقع والنمش، ويستخدم التقشير الكريستالي  الخفيف لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد الغير المرغوب فيها ليكشف عن بشرة جديدة أكثر شباباً وإشراقاً وجمالاً. كما أنه فعال لعلاج أضرار أشعة الشمس، وندوب حب الشباب أو بقع التصبغات. وللحصول على أفضل النتائج يجب تكرار الجلسات.
  • التقشيــر الكيميائي: في هذا العلاج تستخدم محاليل كيميائية لتقشير البشرة وإزالة طبقة الجلد العُليا الجافة الذابلة. هناك أنواع مختلفة للمُقشرات الكيميائية  تختلف كل منها في قوة التركيز ، و يتم استخدامها حسب شدة ضرر البشرة.
  • التقشيــر بالليــزر :وهو أفضل إجراء لإزالة طبقة البشرة و وبدقة، و قد يحتاج هذا العلاج لجلسات عديدة لتحقيق أهداف معينة. لليزر أنواع مختلفة يمكن أن تُستخدم لتجديد البشرة، في الغالب يستخدم الفراكشنال ليزر CO2 و ليزر  YAG  و ليزر الالكسندريت.
  • نبضات الضوء المكثفة (IPL) : -هو من العلاجات التي تساعد على كسر الميلانين المتراكم تحت البشرة وتمنع الزيادة في إنتاجه .
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

رأسلنا على النموذج للحصول على الإستشارة المجانية

تمويل 100% مع 0% فائدة
الموقع المفضل
دبي
ابو ظبي
pop_up

لدينا عرض خاص لايفوتك على العلاج بالليزر ، تبعد عنه مسافة خطوة واحدة فقط

تحصل على هذا العرض أو خذ إستشارة مجانية بملء النموذج الموجود بالاسفل.
pop_up

للاستفسارات والشكاوى على الوتس آب فقط +971508545578 (WhatsApp Only)